منتدى الاصدقاء
انت غير مسجل
نرحب بك دائما عضوا معنا
برجاء التسجيل لتتمتع بامتيازات الاعضاء

منتدى الاصدقاء


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المدمره كول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطقوطة
عـــضـــو ذهــــبـــــى
عـــضـــو ذهــــبـــــى
avatar

عدد الرسائل : 2713
العمر : 29
البلد : مصر
العمل/الترفيه : ربنا يسهل
الهواية / الاهتمامات : فى الضياع
الشعبية بين الاعضاء : 1
النشاط : 7613
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: المدمره كول   السبت 08 مارس 2008, 7:12 pm

المدمرة يو إس كول


مفكرة الإسلام: أثار اقتراب المدمرة الأمريكية يو إس إس كول من السواحل اللبنانية جدلاً كبيرًا في الأوساط الإعلامية والسياسية في المنطقة, وانهالت التساؤلات حول فحوى أو مغزى الرسالة التي تريد الولايات المتحدة إرسالها للحكومات والأنظمة والجماعات ذات التأثير السياسي في الشرق الأوسط إن كان ثمة رسالة, والأسئلة التي طرحت في هذا المجال تتنوع:

هل تحركت هذه المدمرة للمساعدة في ضرب إسرائيل لقطاع غزة, خاصة أنه تزامن مجيئها مع الاستهداف الإسرائيلي لغزة؟!

أم هي استهداف لحزب الله أو مساندة إسرائيل في استهدافه بعد تهديد نصر الله بالحرب المفتوحة بعد اغتيال مغنية؟!

ولكن بعض المراقبين يقولون: إنها تحذير لسوريا, وربما ضربها لتدخلها في الشئون اللبنانية.

وفي تحليل آخر يرجع مجيئها إلى أنها جزء من الآلة العسكرية التي تحشدها أمريكا لضرب إيران.

وبين هذه الاحتمالات نحاول تلمس الحقيقة وراء ذلك التحرك.

نبدأ بالرواية الأمريكية الرسمية التي تقول ـ وعلى لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جوردون جوندروـ: إن بلاده قلقة جدًا من تعثر الأزمة السياسية في لبنان, وإن الخطوة تهدف إلى دعم الاستقرار خلال فترة زمنية بالغة الخطورة, من جهته قال مسئول أمريكي لوكالة رويترز للأنباء: إن المدمرة كول غادرت مالطا يوم الثلاثاء واتجهت نحو السواحل اللبنانية, مشيرًا إلى أنها لن تكون في مجال الرؤية من لبنان. وأوضح المسئول لرويترز أن هناك في لبنان توترًا ناتجًا عن تهديدات حزب الله وشعورًا عامًا بأن المشكلة لن تحل قريبًا, من جهته أشار الأدميرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي إلى أن إيفاد المدمرة كول إلى المنطقة ليس موجهًا ضد دولة بعينها ولكن إلى المنطقة بأكملها, قائلاً: إن هذه مجموعة سفن ستمارس عملياتها في منطقة شرق المتوسط التي وصفها بأنها مهمة جدًا بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

ونقلت شبكات التلفزة الأمريكية ومنها "فوكس نيوز" و"سي إن إن" و"إي بي سي" عن مصدر عسكري أمريكي قوله: إن تحرك المدمرة الحربية الأمريكية تجاه الشواطئ اللبنانية ما هو إلا رسالة أمريكية إلى سوريا تعبر فيها عن قلقها تجاه تدخلها في الشأن اللبناني وكذلك لإظهار التأييد الأمريكي لدعم الاستقرار في لبنان. وذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية أن سفينتين حربيتين أخريين في طريقهما إلى البحر المتوسط في إطار خطة انتشار روتينية هما المدمّرة يو إس إس روس وطراد البحر يو إس إس فيليبين.

فما ورد في هذه التصريحات يلخص حقيقة الأهداف الأمريكية والرسالة التي تريد إيصالها فهي:

أولاً: رسالة إلى الأطراف التي تعرقل انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان.

ثانيًا: رسالة إلى المنطقة كلها أن المشروع الصهيوني بشقيه الأمريكي والإسرائيلي حاضر بقوة هذه الأيام, وأن هناك تحالفًا عميقًا بين أمريكا وإسرائيل, وأن هذا المشروع مستعد للتصدي لكل من يحاول الوقوف في سبيل تحقيق أهدافه.

ولكن هناك دائمًا جانب مخفي في التصريحات الأمريكية, هذا الجانب المخفي لم تجب عنه التصريحات الأمريكية خاصة فيما يتعلق بالتصريح الأخير, وجملة أن مجيء المدمرة رسالة إلى المنطقة كلها فهل هي رسالة أيضًا مثلاً إلى حماس؟!

تقول صحيفة الخليج الإماراتية: إن هناك سيناريوهات تعكس واقع التحرك الأمريكي على الأرض, وهي سيناريوهات هدفها دعم إسرائيل في حالة اتخاذها قرارًا باجتياح غزة للقضاء على حركة حماس, ويكون الوجود الأمريكي في هذه الحالة لحماية إسرائيل من احتمال تدخل حزب الله في هذه الحالة.

أما السيناريو الآخر فهو عكسي, أي أن تقوم إسرائيل بعد أن تشغل الرأي العام في غزة بالعدوان على لبنان ومهاجمة حزب الله بهدف كسر شوكته نهائيًا في ظل توفير الولايات المتحدة الحماية اللازمة للدولة العبرية, ودليل ذلك حرص الولايات المتحدة على إرسال أنظمة دفاعية متطورة مضادة للصواريخ الصغيرة, لاسيما تلك التي يصل مداها إلى عمق إسرائيل, وسبق لحزب الله أن استخدمها في دفاعه خلال عدوان يوليو 2006 على لبنان.

أي أن هناك احتمالين وفقًا لصحيفة الخليج المساعدة في الحرب الجارية على حماس أو المشاركة في حرب محتملة ضد حزب الله.

أما رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في حديث لقناة "إيه إن بي" اللبنانية, فيرى أن وجود المدمرة الأمريكية يو إس إس كول في البحر الأبيض المتوسط قبالة الشاطئ اللبناني السوري تهديدًا حقيقيًا وليس عرض عضلات, بل إن هدفه صرف الأنظار عن محرقة ترتكب في غزة وتوجيهها نحو لبنان. وحسبما ذكرت جريدة السفير اللبنانية ربط بري بين زيارة وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك إلى الولايات المتحدة وبين قرار إرسال المدمرة الأمريكية, وتوقف عند إعلان الفرنسيين أنهم كانوا على علم, وقال: إن الهدف من هذه الخطوة هو ما يجري في غزة, وأن يتم ما يجري فيها من دون أن يتحرك أحد للمؤازرة, وكذلك الخوف من المقاومة في لبنان, معتبرًا الخطوة الأمريكية بمنزلة تهديد حقيقي وليس مجرد عرض عضلات.

أي أن بري يرى أيضًا أنها رسالة تأييد لحرب إسرائيل على حماس.

ولكن ما يعزز الاتجاه بالقول أنها تمهيد لحرب قادمة في المنطقة ما تناقلته, وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية: إنه مع وصول كول تحركت قوات إسرائيلية في محاذاة السياج الحدودي على امتداد القطاع الشرقي في جنوب لبنان, وأن وفدًا من كبار الضباط في جيش الاحتلال قام بجولة ميدانية في المنطقة الممتدة من مستعمرة المطلة غربًا حتى الطرف الجنوبي من جبل الشيخ شرقًا, وأن عشرات الآليات والمدرعات وناقلات الجند المدرعة شوهدت في المنطقة.

كما أن المدمرة ومعها السفن الأمريكية الأخرى مزودة بنظام إيجاس, وهو نظام دفاعي مضاد له القدرة على اصطياد الصواريخ طويلة المدى وأيضًا قصيرة المدى, ومماثلة لتلك التي في حوزة حزب الله, وهو أيضًا ذات النظام الذي استخدمته الولايات المتحدة في إسقاط قمر التجسس الاصطناعي في الفضاء قبل حوالي الأسبوع.

ولكن على الرغم من اعتراف الأوروبيين بأن المدمرة كول موجهة للبنان ولكن لأغراض دفاعية ضد تهديدات حزب الله وليس لأغراض هجومية, أو المشاركة في حرب ضد حزب الله, حيث قالت مصادر أوروبية في بيروت لصحيفة الحياة: إن الخطوة الأمريكية لا تنم عن وجود توجه لدى واشنطن للقيام بأي عمل عسكري بمقدار ما أنها جاءت بعد التهديدات التي أطلقت ضد المصالح الأمريكية على خلفية تحميل إدارة بوش مسئولية في شأن اغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية.

وأضافت المصادر أن وجود المدمرة كول ينطلق من تقدير واشنطن أنها في حاجة إلى تدبير عسكري استعراضي يساهم في ردع أي طرف يدرس القيام بعمل عسكري يترتب عليه تهديد للاستقرار في المنطقة.

ونحن نرى أن الولايات المتحدة على الأرجح في صراعها مع المحور الإيراني السوري على تقاسم النفوذ في المنطقة العربية لا ترغب في شن حملة عسكرية شاملة أو حاسمة على هذا المحور, ولكنها ستكون من نوعية الضربات المنتقاة أو الغارات الجوية التي تلين المواقف السياسية وتجعل الطرف الآخر يبدي رغبة حقيقية في التنازل عن بعض طموحاته, وأن الجانب الأعظم من الإستراتيجية الأمريكية في الشهور القادمة سيتركز حول الاستمرار في التهديد باستخدام القوة, ولعل إرسال المدمرة كول يأتي في هذا السياق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NoN_sToP
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2337
العمر : 31
البلد : ام الدنيااااااا
العمل/الترفيه : لما نشوف
الهواية / الاهتمامات : مساء الخييييييير
مزاجى :
الشعبية بين الاعضاء : 15
النشاط : 7196
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المدمره كول   السبت 08 مارس 2008, 7:51 pm

تعددت التصريحات و المغزى واحد
ما حدث قد حدث و تم رصدة و لكن ما بين السطور لم يفهم بعد
و لن نفهمة
ليس لناا لا نفهم لا قدر الله
و لكن لاننا نعمى انفسنا عن الحقيقة حتى يصيبنا الشلل عن التفكير
و ها نحن الان ________ كعادتنا داااااااااااااااااائما _________ ننتظر لكى نعرف سبب هذا التصرف
و لا حول لنا و لا قوة
و لا حتى ردة فعلا

_________________

“Only as high as I reach can I grow,
only as far as I seek can I go,
only as deep as I look can I see,
only as much as I dream can I be


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends.nice-topics.com
 
المدمره كول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاصدقاء :: جـــلـــسة حـــوار .... نتكلم بجد :: قضايا سياسيه-
انتقل الى: