منتدى الاصدقاء
انت غير مسجل
نرحب بك دائما عضوا معنا
برجاء التسجيل لتتمتع بامتيازات الاعضاء

منتدى الاصدقاء


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شارون يقترب الموتزز هو لسة ممتش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السندريلا
صديق فعال
صديق  فعال
avatar

عدد الرسائل : 238
العمر : 27
البلد : بورسعيد
العمل/الترفيه : طالبه
الهواية / الاهتمامات : التمثيل
الشعبية بين الاعضاء : 4
النشاط : 6412
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: شارون يقترب الموتزز هو لسة ممتش   الأحد 28 سبتمبر 2008, 12:04 am

الإسرائيلي ارييل شارون نفقا مظلما امس، فرغم نجاح الاطباء في وقف النزيف في المخ، اكد المستشفي الذي يعالج به انه في حالة حرجة، فيما قالت تقارير صحفية إسرائيلية انه اصيب بشلل نصفي. وقال شلومو مور يوسف مدير مستشفي هداسا الذي نقل اليه شارون، ان الاطباء اجروا عملية جراحية لشارون استغرقت اكثر من سبع ساعات، نجحوا علي اثرها في وقف النزيف الحاد في المخ ولكن مدير المستشفي قال ان شارون لا يزال في حالة حرجة. وقال منير شتريت وزير النقل الاسرائيلي ان شارون يصارع من أجل البقاء وكرر النائب روني بار اون، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب 'كاديما' الذي يتزعمه شارون نفس العبارة في وقت لاحق دون ان يقدم تفاصيل اضافية.


وذكرت صحيفة 'ها آرتس' الاسرائيلية عبر موقعها علي الانترنت امس ان شارون اصيب بشلل نصفي وانه في حاجة الي معجزة تنقذه، ونقلت عن مسئولين قولهم ان احتمالات شفائه ضعيفة جدا، واعتبرت الصحف الاسرائيلية ان شارون يخوض معركته الاخيرة وقالت صحيفة 'ها آرتس' في عنوانها الرئيسي 'نهاية عهد' معتبرة ان شارون لن يتمكن من العودة الي العمل حتي اذا نجا. واغرق هذا التدهور في صحة شارون اسرائيل في حالة من الاضطراب السياسي قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات العامة المبكرة خاصة ان استطلاعات الرأي كانت تظهر تقدم حزب شارون الجديد 'كاديما' ومن المتوقع ألا يتمكن شارون '77 عاما' من مواصلة نشاطه السياسي علي رأس الحكومة والحزب الذي انشأه في نوفمبر الماضي.


وفي محاولة لتجنب ازمة سياسية اكدت الحكومة ان الانتخابات ستجري في موعدها، وقال الوزير منير شتريت عضو حزب كاديما ان اي تأخير في الانتخابات سيكون مؤشرا علي فترة من عدم الاستقرار في اسرائيل.



وعقدت الحكومة اجتماعا حاسما تسلم خلاله نائب رئيس الوزراء ايهود اولمرت رسميا مهامه كرئيس للوزراء بالوكالة. وقال اولمرت في بداية الاجتماع نحن جميعا نصلي من أجل رئيس الوزراء نحن نعيش ظرفا صعبا ومعقدا ولكن الحكومة لا تزال تعمل واسرائيل لا تزال تعمل. وجاءت أزمة شارون في الوقت الذي لا يتمتع فيه اي حزب سياسي اسرائيلي بدعم برلماني كاف لتشكيل حكومة ائتلافية.



وبحسب القانون يمكن ارجاء الانتخابات اذا طالبت غالبية من ثمانين نائبا بذلك. وينص القانون علي انه في حالة عجز رئيس الوزراء عن تولي مهمته فإن نائب رئيس الوزراء يحل محله مئة يوم وفي اليوم الواحد بعد المئة تحل الحكومة ويكلف الرئيس الاسرائيلي احد اعضاء الكنيست وعددهم 120 تشكيل حكومة جديدة خلال اسبوعين مع احتمال تمديد المهلة اسبوعين اضافيين.

أثار الغياب المؤقت لرئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون عن المشهد السياسي عدة سيناريوهات محتملة في إسرائيل لعل من أبرزها خلافته.

ففي حال عجز شارون عن أداء مهامه الرسمية أو غيابه سيتولي نائبه ايهود أولمرت المنصب محله لمدة مائة يوم ومن ثم يلتقي الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف مع زعماء الاحزاب السياسية لاختيار شخصية جديدة تتولي تشكيل حكومة ائتلافية.


وبالنسبة للانتخابات فإن ازمة شارون الصحية لن تؤثر علي خطط اجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 28 مارس المقبل لكن هذه الأزمة قد تؤثر سلبا علي حزب كاديما الذي يتزعمه لأن شعبيته تتمحور حول شخصية شارون نفسه.
ويضم حزب كاديما في صفوفه خليطا من السياسيين الذين تركوا حزبي الليكود والعمل. وفي حالة عجز أوغياب شارون فان المرشحين لزعامة الحزب هم وزيرة العدل تسيبي ليفني ورئيس الوزراء السابق شيمون بيريز ووزير المالية ونائب رئيس الوزراء ايهود أولمرت .



والجلطات الدماغية التي عاني منها شارون وهو أكبر رؤساء الوزراء الاسرائيليين سنا ليست الأزمة الأولي التي تعصف بشاغل هذا المنصب المهم. ففي عام 1969 توفي رئيس الوزراء في ذلك الوقت ليفي اشكول بسكتة قلبية في مكتبه وتولي نائبه ايجال آلون المنصب خلفا له إلي ان اختار حزب ا لعمل جولدا مائير رئيسة جديدة للوزراء..وعند اغتيال رئيس الوزراء اسحاق رابين عام 1995 تولي شيمون بيريز المنصب خلفا له إلي ان تم اجرآء انتخابات عامة. كما تعرض رئيس وزراء اسرائيلي آخر هو مناحيم بيجن لسلسلة من المتاعب الصحية مثل النوبات القلبية والجلطات الدماغية وحالات الاكتئاب طوال فترة توليه هذا المنصب بين أواخر سبعينيات القرن الماضي وأوائل الثمانينيات لكن مساعديه اخفوا ذلك ولم يتم تعيين أي شخص محله.
ايهود اولمرت نائب رئيس الوزراء والقائم حاليا بأعمال رئيس الحكومة وتسيبي ليفني وزيرة العدل وشاؤول موفاز وزير الدفاع هم ابرز خلفاء ارييل شارون، وكلهم أعضاء في حزبه الجديد كديما الذي اسسه شارون بعد انشقاقه عن الليكود.


ايهود اولمرت.. انضم اولمرت '60 عاما' للحكومة في عام 2003 بعد ان امضي عشر سنوات في منصب رئيس بلدية القدس. وكان قد اصبح اقوي واقرب حليف لشارون في حزب ليكود اليميني اثناء مناوراته لاحتواءالتمرد الداخلي الذي نجم عن خطته للانسحاب من غزة. واشتهر اولمرت بانه روج افكارا معتدلة غامضة بشأن نزع فتيل الصراع مع الفلسطينيين مثل انسحاب اكبر من الضفة الغربية. وقد سارع باللحاق بشارون في كديما الاكثر ميلا الي الوسط في نوفمبر الماضي. وتولي اولمرت سلطات شارون بعد نقل رئيس الوزراء للمستشفي أمس الأول. وهو منافس منذ فترة طويلة لبنيامين نتنياهو وزير المالية السابق والزعيم الجديد لليكود.


تسيبي ليفني.. ليفني '47 عاما' ابرز امرأة في الدائرة الضيقة المحيطة بشارون وتنحدر من عائلة قومية متشددة شهيرة لكنها ايدت فكرة اعادة بعض الاراضي المحتلة للفلسطينيين كوسيلة للحفاظ علي الاغلبية اليهودية في اسرائيل ان لم يكن للتوصل الي اتفاق سلام. وباعتبارها وزيرة للعدل شنت ليفني حملات لحشد ضغط اجنبي علي الفلسطينيين لنزع سلاح حركة المقاومة الاسلامية 'حماس' وفصائل اسلامية اخري.


شاؤول موفاز.. ولد موفاز عام 1948 واصبح وزيرا للدفاع عام 2003 بعد ان أمضي خمس سنوات قائدا للجيش المنصب الذي توج به تاريخه في العمل العسكري الذي استمر 35 عاما وشمل مهمات في القوات الخاصة ودورا في عملية انقاذ عام 1976 لركاب اسرائيليين في طائرة مخطوفة الي عنتيبي في اوغندا. وتبني موفاز المتشدد في النواحي الامنية اساليب دموية ضد الفلسطينيين اثناء الانتفاضة مثل الغارات الجوية وهدم المنازل التي اثارت ادانات دولية عنيفة. وقد ايد موفاز خطة شارون للجلاء عن غزة لتقليل الاحتكاكات. وبعد ان انشق شارون عن حزب ليكود قال موفاز انه سيسعي لان يحل محله قبل ان يتحول هو ايضا في خطوة مفاجئة الي حزب كديما .





















ابحث فى ايجيبتى















5 فـوائد

دليل السياحة و السفر

مرجع
لا غنى عنه

لكل مسافر

اضغط هنا






















Egypty.com

Google
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends.nice-topics.com
 
شارون يقترب الموتزز هو لسة ممتش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاصدقاء :: جـــلـــسة حـــوار .... نتكلم بجد :: قضايا سياسيه-
انتقل الى: